أكد المكتب الإعلامي الحكومي على ضرورة فتح معبر رفح بشكل دائم وتدشين الممر الآمن لإدخال الاحتياجات الحياتية، مرحباً بكل جهد تبذله جميع الأطراف لت... إقرأ المزيد
الموقف الرسمي
"الإعلام الحكومي و" كهرباء غزة تعقدان ورشة عمل حول تطوير منظومة الكهرباء

عقد المكتب الإعلامي الحكومي بالتعاون مع شركة كهرباء غزة اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حملت عنوان "تطوير منظومة الكهرباء في قطاع غزة متطلبات وتحديات"، بمشاركة نخبةٍ من الصحفيين الفلسطينيين العاملين في المؤسسات الإعلامية.
وشارك في الندوة مدير عام شركة توزيع الكهرباء في القطاع م. ماهر عايش، ومدير العلاقات العامة في الشركة محمد ثابت، ومدير وحدة التنسيق الحكومي في المكتب الإعلامي الحكومي محمد حبيب، ومدير دائرة العلاقات العامة في الإعلام الحكومي محمود الفرا.
بدوره، أكد حبيب على أن هذه الورشة تأتي في إطار تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها شركة الكهرباء، في ظل واقعٍ صعب مفروض على القطاع.
وأوضح بأن الشركة خلال الأشهر الماضية قامت بعدة إجراءات منها العدادات الذكية التي وصلت الى 50 ألف مشترك؛ مما ساهم في تخفيض نسبة الفاقد والعجز في الطاقة الكهربائية.
من جانبه، أكد عايش بأن هذه الورشة تأتي للحديث حول عمل وجهود شركة الكهرباء خلال السنوات الماضية بشكلٍ عام، وعن مشروع العدادات الذكية ومدى مأمونيتها بشكلٍ خاص، نظراً لكثرة الشائعات المتداولة إعلامياً خلال الفترات السابقة.
وقال:" إن القطاع يعاني من عجزٍ متدحرج منذ العام 2000 حتى اليوم، فعدد السكان والوحدات السكنية والمنشآت المدنية والمحلية والرسمية هي في ازدياد، كل هذه الأحمال شكلت عبئاً على شركة الكهرباء"، مؤكداً على أن هذا العجز مرتبط بالوضع العام لقطاع غزة ومحدودية المصادر التي تصل إلى القطاع.
وأضاف عايش: "بذلنا جهوداً عظيمة لمعالجة آثار هذه الأزمة التي طالت 320 ألف مشترك في القطاع، إلى أن وصلنا اليوم إلى جني ثمار جهود الشركة التي عملت عليها طيلة السنوات الماضية وباكورة هذه الثمار هي العدادات الذكية".
وأشار إلى أن الشركة انتقلت من الطريقة اليدوية في توزيع الأحمال، إلى التحكم بالشبكة من خلال استخدام قواطع سكادا التي تعمل على وصل وفصل التيار الكهربائي عن بعد، مما زاد من كمية الكهرباء الموزعة على المواطنين بمعدل 15%.
وأفاد بأن العداد الذكي هو نتاج احتياج حقيقي للشركة، في ظل العجز الذي نعاني منه، ووجود فاقد واضح في الكهرباء، مبيناً بأن مشروع العداد الذكي ينسجم مع احتياجات الشركة من تحديد الفاقد الذي يتراوح 30%، 12% فني، والباقي هو من تعديات المواطنين على الكهرباء.
وذكر عايش بأن العداد الذكي يساهم في تمكين المشترك من مراقبة استهلاكه بفعالية وتخفيض استهلاك المواطن لدرجة تصل إلى 50%، وذلك يأتي ضمن التوجه الحكومي وتوجه الشركة بشأن ترشيد الاستهلاك، وكذلك يساهم في معالجة الفاقد على الشبكة.
وأوضح بأن الشركة في المرحلة الحالية تسعى الى تطوير العلاقة مع المشتركين، من خلال تطوير مراكز العناية بالمشتركين، والتوجه لتفعيل الخدمة الالكترونية، حتى لا يضطر المواطن أن يصل الى الشركة.
وشدد عايش على أن العداد الذكي يتمتع بمصداقية ودقة عالية جداً حيث يعمل من خلال بروتكولات ونظام تشفير لا يمكن اختراقه؛ وأنه بمثابة أداة تقنية تعمل عليها الشركة للبدء بتقديم خدمات مميزة للمشتركين والتي كان آخرها خدمة (2) أمبير التي لم تكن ممكنة بدون العدادات الذكية، والتي استفاد منها حتى اللحظة ما يزيد عن 9 آلاف مشترك.
وتطرقت الورشة إلى شرحٍ مفصل حول آلية عمل العداد الذكي وأبرز مميزاته التي يغفل عنها الكثير من المواطنين، والتي أبرزها إمكانية تفعيل نظام 2 أمبير والتي هدفت الى زيادة رضا المشترك وتشغيل الأجهزة المهمة في المنزل، وإمكانية اكتشاف أي خلل في الكهرباء عن بعد، ليتم توجيه الطواقم الفنية لمعالجة الخلل.
لمشاهدة الفيديو اضغط هنا