أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة لليوم الخامس عشر على التوالي إلى 4385 شهيدا و13561 مصابا بج... إقرأ المزيد
الموقف الرسمي
"التعليم" تدرب8000 معلم في مجال علاج الفاقد التعليمي خلال 2022
-cover.jpg)
دربت وزارة التربية والتعليم خلال العام المنصرم (8000) معلم ومعلمة، و(80) مشرف ومشرفة في مجال علاج الفاقد التعليمي، وإعداد مواد تعليمية وتنفيذها في المدارس.
وطورت الوزارة قدرات المعلمين في تدريس الرياضيات والعلوم حيث جرى تدريب 360 معلم/ة و40 مشرف/ة في هذا المجال بالتعاون مع مؤسسة جايكا اليابانية.
وحرصت الوزارة بشكلٍ مستمر على تطوير وتجويد المنظومة التعليمية والارتقاء بها بهدف زيادة التحصيل العلمي والمعرفي للطلبة وتفوقهم الدراسي، موليةً اهتماماً خاصاً بعلاج الفاقد التعليمي الذي حدث للطلبة نتيجة جائحة كورونا والعدوان الإسرائيلي على غزة.
وبهدف تبادل الخبرات الدولية فقد نفذت الوزارة رحلة تعليمية لليابان بمشاركة 7 معلمين للاطلاع على التجارب اليابانية الحديثة في التدريس التي كان لها الأثر الفعال في زيادة التحصيل الدراسي للطلبة.
وخلال العام 2022 حققت الوزارة العديد من النجاحات في مجال الشؤون التعليمية والإشراف التربوي وهي من المجالات المركزية للعمل التعليمي داخل المدارس والغرف الصفية، مشجعةً المبادرات التعليمية الناجحة في جميع المجالات التربوية.
واستهدفت الوزارة 4250 طالب/ة في برنامج (STEM) وهو من التوجهات الحديثة في التدريس؛ لما له من أهمية في تنمية مهارات التفكير الناقد، والتفكير الإبداعي، وحل المشكلات، والممارسات العلمية، وتنمية المهارات المهنية والحياتية.
ودعمت الوزارة التعليم الوجاهي في الغرف الصفية؛ بتوفير دروس مصورة وإذاعية للطلبة عبر قناة وموقع روافد والإذاعة التعليمية ومنصات التواصل بين المعلمين والطلبة.
ونشرت طواقم الإشراف في الوزارة أسئلة التصنيف وهي أسئلة امتحانات سابقة للثانوية العامة مع إجاباتها النموذجية، كما كان للإشراف التربوي أدوار رئيسية على صعيد العديد من البرامج المركزية للوزارة.
وكرمت الوزارة العديد من المعلمين والطلبة الحاصلين على جوائز محلية وعالمية لتشجيع التفوق والإبداع.